فصل: حدثنا أبي حدثنا أحمد بن محمد بن عمر

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ أصبهان **


 حدثنا أبي حدثنا أحمد بن محمد بن عمر

حدثنا عبد الله بن محمد بن عبيد حدثني إبراهيم بن سعيد حدثنا أبو نعيم عن قيس عن أبي حصين أن عثمان بن عفان أجاز الزبير بن العوام بستمائة ألف فمر على أخواله بني كاهل فقال أي المال أجود قالوا مال أصبهان قال أعطوني من مال أصبهان‏.‏

حدثنا إبراهيم بن عبد الله حدثنا محمد بن إسحاق حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا جرير عن الأعمش عن أبي وائل قال دخلت على عبيد الله بن زياد مع مسروق بالبصرة فإذا بين يديه تل من ورق ثلاثة آلاف ألف من خراج أصبهان فقال يا أبا وائل ما ظنك برجل يموت ويدع مثل هذا قال فقلت وكيف إذا كان من غلول قال فذاك شر على شر‏.‏

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال سمعت عبد الرحمن بن محمد بن زيد يقول سمعت محمد بن سليمان لوين يقول ما رأيت كورةً أحسن بناءً وأعذب ماء من هذه الكورة وجعل يذكر أنهارها وكثرة أهلها وعمرانها ونظافة طرقها فقال لو كانت مجالس لصلح لها ثم نظر إلى نهر فدين فأعجبه فقال لو أقمت بكورة ما أقمت إلا بأصبهان‏.‏

وحدث عن ابن أبي الزناد عن هشام بن عروة قال ما ليم قوم نزلوا على ماء عذب‏.‏

سمعت أبا محمد بن حيان يقول سمعت بعض أهل العلم يقول لما سار ذو القرنين في شرق الدنيا وغربها طالبًا لماء الحيوان أخذ على البر ثم رجع على البحر فلم يدع مدينةً إلا دخلها عنوةً أو صلحًا فلما انتهى إلى أصبهان دخل مدينتها ولم ينزلها وخرج عنها حتى إذا بلغ بابها الشرقي دعى بالفعلة فقال احفروا في هذا الموضع حفرةً حتى تبلغوا الماء فحفروا خارج الباب حفرةً فبلغوا الماء ساعة وهو واقف على دابته فقالوا قد بلغنا الماء فقال اكبسوها وردوا ما أخرجتم منها وأعيدوها كما كانت ففعلوا ولم يبق مما أخرج منها شيء واحتاج إلى زيادة فقالوا أيها الملك قد رددنا ما حفرنا منها إلى الموضع فلم تستو الحفرة ولا رجعت إلى ما كنت عليه فقال هذه مدينة قحطة لا تخلو من قحط المطر والسعر الغالي ثم ارتحل عنها من ساعته ماضيًا‏.‏

وسمعت أبا عبد الله محمد بن عبد الرحمن بن مخلد وكان من الحفاظ المتقنين يقول وقتل بأصبهان جهم بن صفوان لعنه الله ترك الصلاة أربعين يومًا زعم أنه يرتاد دينًا وذلك أنه شك في الإسلام قتله سلم بن أحوز عامل كان بأصبهان من قبل بني أمية وذاك أنه كتب إليه بلغني أن قبلك رجلًا من الدهرية يقال له جهم بن صفوان فإن قدرت عليه فاقتله على هذا القول كذا سمعته يقول وحدثناه في مجموعه في فضيلة الفرس مرسلًا من غير إسناد‏.‏

حدثنا أحمد بن إسحاق حدثنا عبد الرحمن بن احمد بن نبيه سمعت إبراهيم بن عيسى الزاهد يقول كنا نختلف إلى الشاذكوني إلى المدينة فقال لأهل اليهودية إذا فرغنا من المجلس فتعالوا إلى البيت لأزيدكم شيئًا قال فكان يملي علينا خمسة ستة عشرة قال فجاء أهل المدينة فراجمونا وكانوا يؤذوننا قال فقال الشاذكوني هذه العداوة التي بين أهل المدينة وأهل اليهودية من أيام أبي موسى لأن أهل اليهودية جاءوا مع أبي موسى إلى المدينة حتى أخذوها فوقعت هذه العداوة من يومئذ‏.‏

قال الشيخ رحمه الله بدأنا بعون الله بذكر من قدم أصبهان من الصحابة رضوان الله عليهم وتسميتهم مجردًا من أخبارهم ليسهل حفظها ومعرفة أساميهم على من أرادها ثم نذكرهم بأنسابهم وأسنادهم وبعض أحوالهم مقرونًا بما يقرب ويسهل من بعض أحاديثهم إن شاء الله‏.‏

فمنهم ريحانة رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي بن أبي طالب عليهما السلام وسابق مولود المهاجرين في دار الهجرة عبد الله بن الزبير بن العوام رضي الله عنهما وسابق الغرس وقائد العجم سلمان الفارسي رضي الله عنه والحبر الركين والعامل الأمين سابق اليمن أبو موسى الأشعري وابنه المستشهد بأصبهان موسى بن أبي موسى رضي الله عنهما وحافز الآبار وباني الحياض للحجيج والعمار عبد الله بن عامر بن كريز وناصب الألوية والرايات عبد الله بن بديل بن ورقاء والمقدم للفتوح والمقدام في الحروب عبد الله بن عبد الله بن عتبان الأنصاري والمشهور المقام والمذكور الأيام عائذ بن عمرو المزني والعامل الأمين عبد الله بن يزيد الخطمي الأنصاري والبطل الصريع الحسن الصنيع رافع بن خديج والمتولي للجنود والحافظ للعهود خالد بن غلاب وشاهد الفتح الشافع للبيعة مجاشع بن مسعود السلمي والمشهود له بالشهادة حممة الدوسي وعتبة بن فرقد شهد مع النبي صلى الله عليه وسلم غزوتين والشاعر الحكيم المدعو له بالثبات والتبيين النابغة الجعدي والواقف مع النبي صلى الله عليه وسلم مخنف بن سليم الغامدي وأهبان بن أوس الأسلمي مكلم الذئب والتغطي بفراش الرسول والمتوفى في مخضبه صلى الله عليه وسلم أبو إبراهيم مولى أم سلمه وعتيقة والسائب بن الأقرع الثقفي والمرأة التي ذكرها سلمان الفارسي أنها سبقته إلى الإسلام قيل إن اسمها أمة الله رضي الله عنهم أجمعين‏.‏

سيد الشباب الحسن والمصلح بين الأقارب والأحباب‏.‏

الحسن بن علي بن أبي طالب شبيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وحبيبه سليل الهدى وحليف أهل التقى خامس أهل الكساء وابن سيدة النساء الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما كان مولده في سنة خمس وقيل سنة ثلاث من الهجرة يكنى أبا محمد توفي وهو ابن ثمان وخمسين سنة بالمدينة حج عشرين حجة ماشيًا وقاسم ماله ربه تعالى ثلاث مرات وتجرد من ماله مرتين دخل أصبهان غازيًا مجتازًا إلى غزاة جرجان‏.‏

حدثنا أبي وأبو محمد بن حيان قالا حدثنا محمد بن نصير حدثنا إسماعيل بن عمرو البجلي حدثنا العباس بن الفضل عن القاسم عن محمد بن علي قال قال الحسن بن علي إني لأستحي من ربي أن ألقاه حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي حدثنا جندل بن والق حدثنا محمد بن حبيب العجلي عن إبراهيم بن حسن عن زياد بن المنذر عن عبد الرحمن بن مسعود العبدي عن عليم عن سلمان قال أنزلوا آل محمد بمنزلة الرأس من الجسد وبمنزلة العين من الرأس فإن الجسد لا يهتدي إلا بالرأس وإن الرأس لا يهتدي إلا بالعينين‏.‏

حدثنا عبد الله بن جعفر حدثنا يونس بن حبيب حدثنا أبو داود حدثنا شعبة أخبرني بريد بن أبي مريم قال سمعت أبا الحوراء السعدي قال قلت للحسن بن علي ما تذكر من النبي صلى الله عليه وسلم قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول دع ما يريبك إلى ما لا يريبك فإن الصدق طمأنينة وإن الكذب ريبة‏.‏

روى عن بريد بن أبي مريم أبو إسحاق السبيعي والحسن بن عبيد الله النخعي والحسن بن عمارة والعلاء بن صالح ويونس بن أبي إسحاق‏.‏

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر حدثنا محمد بن إبراهيم بن عامر حدثنا أبي وعمي قالا حدثنا أبي حدثنا أبو غالب النضر بن عبد الله الأزدي كوفي قدم أصبهان حدثنا محمد بن عبد الوهاب عن الحسن بن علي بن أبي طالب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم دع ما يريبك إلى ما لا يريبك‏.‏

حدثنا محمد بن حميد بن سهيل حدثنا العباس بن أحمد بن محمد بن عيسى البرتي حدثنا محمد بن سليمان لوين حدثنا حديج بن معاوية عن أبي إسحاق عن أبي وائل عن الحسن بن علي بن أبي طالب قال جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم معها ابناها فأعطاها ثلاث تمرات فأعطت كل واحد تمرةً فأكلاها ثم نظرا إلى أمهما فشقت التمرة باثنين فأعطت كل واحد منهما بنصف تمرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم رحمهما الله برحمتها ابنيها‏.‏

حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا إبراهيم بن هاشم البغوي حدثنا إسماعيل بن سيف حدثنا جعفر بن سليمان عن سعد بن طريف عن الأصبغ بن نباتة قال دخلت مع علي بن أبي طالب إلى الحسن بن علي نعوده فقال له علي كيف أصبحت يا ابن رسول الله قال أصبحت بحمد الله بارئًا قال كذاك إن شاء الله ثم قال الحسن أسندوني فأسنده علي إلى صدره فقال سمعت جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن في الجنة شجرةً يقال لها شجرة البلوى يؤتى بأهل البلاء يوم القيامة فلا يرفع لهم ديوان ولا ينصب لهم ميزان يصب عليهم الأجر صبًا وقرأ ‏"‏ إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ‏"‏ حدثنا محمد بن الحسن بن كوثر حدثنا محمد بن سليمان بن الحارث حدثنا عبيد الله بن موسى عن إسماعيل بن أبي خالد عن أبي إسحاق عن هبيرة بن يريم أن الحسن بن علي قام وخطب الناس فقال لقد فارقكم بالأمس رجل لم يسبقه الأولون ولا يدركه الآخرون كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعثه فيعطيه الراية لا يرتد حتى يفتح الله عليه جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره وما ترك صفراء ولا بيضاء إلا سبعمائة درهم فضلت من عطائه أراد رواه عن أبي إسحاق الأكابر والأعلام سفيان الثوري والأجلح وزيد بن أبي أنيسة وصدقة بن أبي عمران وشريك ويزيد بن عطاء وعلي بن عابس فحديث الثوري رواه عنه محمد بن كثير فاختصره وحديث الأجلح رواه عنه بكار بن زكرياء بطوله وحديث زيد بن أبي أنيسة رواه عنه عبيد الله بن عمرو الرقي مطولًا وحديث صدقة بن أبي عمران رواه عنه علي بن هاشم بن البريد مختصرًا وحديث شريك رواه عنه علي بن حكيم الأودي وغيره مختصرًا وحديث يزيد بن عطاء رواه عنه يحيى بن إسحاق السيلحيني مطولًا وحديث علي بن عابس رواه عنه إسماعيل بن زكرياء رواه عنه ضرار بن صرد مختصرًا أيضًا‏.‏

حدثنا جعفر بن محمد بن عمرو حدثنا أبو حصين محمد بن الحسين حدثنا يحيى الحماني حدثنا شريك عن سماك بن حرب عن قابوس بن مخارق عن أم الفضل أنها قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم إني رأيت في المنام كأن عضوًا من أعضائك في بيتي أو في حجرتي قال تلد فاطمة غلامًا تكفلينه قال فولدت فاطمة حسنًا فدفعه النبي صلى الله عليه وسلم إليها فأرضعته بلبن ابنها قثم بن العباس‏.‏

وكذا رواه شريك‏.‏

ورواه علي بن صالح عن سماك عن قابوس عن أبيه عن أم الفضل حدثناه سليمان بن أحمد حدثنا علي بن عبد العزيز حدثنا عثمان بن سعيد المري حدثنا علي بن صالح عن سماك بن حرب عن قابوس بن المخارق الشيباني عن أبيه قال جاءت أم الفضل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت إني رأيت بعض جسمك في قال نعم ما رأيت تلد فاطمة غلامًا وترضعينه بلبن قثم‏.‏

ذكر المحنك بريق النبوة المشرف بالأمومة والأبوة‏.‏

عبد الله بن الزبير بن العوام ابن الحواري وسبط الصديق عبد الله بن الزبير بن العوام أبي خبيب وقيل أبو بكر الصوام القوام الكريم على الأبراز الشديد على الأشرار المصلوب ظلمًا والمنكوب صرمًا كان مولده بقباء أول مقدم المهاجرين المدينة بعد الهجرة بعشرين شهرًا ومقتله بمكة سنة ثلاث وسبعين كانت قدمته أصبهان مع الحسن بن علي في مخرجهما إلى جرجان غازيين‏.‏

حدثناه عبد الله بن محمد حدثنا أبو بشر عن بعض مشايخه أن الحسن بن علي وعبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قدما أصبهان غازيين إلى جرجان‏.‏

ورواه غيره عن أبي بشر أحمد بن محمد المروزي سمعت العباس بن عبد الرحيم في إسناد ذكره أن الحسن قدم مع عبد الله بن الزبير غازيين إلى جرجان على طريق أصبهان‏.‏

حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب النيسابوري حدثنا أبو العباس السراج حدثنا محمد بن الصباح ومحمد بن ميمون قالا حدثنا سفيان عن ابن جريج عن ابن أبي ملكية قال ذكر ابن الزبير عند ابن عباس فقال كان عفيفًا في الإسلام قارئًا للقرآن أبوه الزبير وأمه محاسبة لم أحاسبها لأبي بكر ولا لعمر‏.‏

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن حدثنا أبو حنيفة الواسطي حدثنا سليمان بن داود بن ثابت حدثنا محمد بن ماهان حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير الليثي عن عبد الله بن أبي مليكة عن عبد الله بن الزبير قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من قرأ القرآن ظاهرًا أو نظرًا أعطاه الله شجرةً في الجنة‏.‏

حدثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم الأهوازي حدثنا علي بن أحمد بن بسطام حدثنا سهل بن عثمان حدثنا يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة حدثنا أبي عن أبي إسحاق عن سبيع السلولي عن عبد الله بن الزبير قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يكون في أمتي ثلاثون دجالًا كذابًا‏.‏

رواه قيس بن الربيع عن أبي إسحاق نحوه‏.‏

حدثنا محمد بن أحمد بن مخلد حدثنا إبراهيم بن الهيثم البلدي حدثنا آدم بن أبي إياس حدثنا أبو عمر الصنعاني عن موسى بن عقبة عن أبي الزبير عن عبد الله بن الزبير قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عند انقضاء صلاته لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير لا حول ولا قوة إلا بالله ولا نعبد إلا إياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا رواه ابن وهب عن يحيى بن سالم بن عبد الله عن موسى بن عقبة ورواه عبيد الله عمر وحجاج الصواف عن أبي الزبير عن عبد الله نحوه‏.‏

حدثنا أبو القاسم إبراهيم بن أحمد بن أبي حصين حدثنا محمد بن عبد الله الحضرمي وحدثنا سليمان بن أحمد حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل وأحمد بن يحيى بن خالد بن حيان الرقي ح وحدثنا حبيب بن الحسن حدثنا عمر بن أيوب بن مالك قالوا حدثنا أبو عبيدة بن فضيل بن عياض حدثنا مالك بن سعير حدثنا فرات بن أحنف حدثني أبي عن عبيد الله بن الزبير أنه قام في باب دار خلافته إلى المسجد مسجد منى فقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في حجة الوداع أي بلد أحرم فقيل مكة فقال أي شهر أحرم فقيل ذو الحجة فقال أي يوم أحرم فقيل يوم النحر يوم الحج الأكبر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم دماؤكم وأموالكم عليكم حرام إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا‏.‏

ذكر سابق الفرس وصاحب الغرس‏.‏

سلمان الفارسي المشتاق إليه عروس الجنان الحور الحسان سلمان الفارسي أبي عبد الله يقال إن اسمه ماهويه وقيل ما به بن بدخشان بن آذرجشنس من ولد منوشهر الملك وقيل كان اسمه بهبود بن خشان اختلف في سنه فقيل عاش ثلاثمائة وخمسين سنة والذي لا يشك فيه مائتين وخمسين سنة‏.‏

حدثناه عبد الله بن محمد بن جعفر قال سمعت جعفر بن أحمد بن فارس قال سمعت العباس بن يزيد لمحمد بن النعمان يقول أهل العلم عاش سلمان ثلاثمائة وخمسين سنة فأما مائتين وخمسين فلا يشكون فيه‏.‏

وكان من المعمرين قيل إنه أدرك وصي عيسى بن مريم عليه السلام وأعطي العم الأول والآخر وقرأ الكتابين كان أحد النجباء كان أمير المدائن ساكن إيوان كسرى ولاه عمر بن الخطاب المدائن وكان عطاؤه خمسة آلاف يتصدق بعطائه وياكل من كسب يده يسف الخوص توفي في خلافة عثمان بن عفان في آخرها وقبره بالمدائن سنة ثلاث وثلاثين شهد الخندق وما بعده من المشاهد‏.‏

حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا علي بن عبد العزيز حدثنا أبو حذيفة حدثنا حذيفة عمارة بن زاذان عن ثابت عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم السباق أربعة أنا سابق العرب وصهيب سابق الروم وسلمان سابق الفرس وبلال سابق الحبش‏.‏

ورواه محمد بن جحادة عن أنس حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن حدثنا عمر بن أيوب حدثنا محمد بن بكار حدثنا يحيى بن عقبة بن أبي العيزار عن محمد بن جحادة عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا سابق ولد آدم وسلمان سابق أهل فارس‏.‏

حدثنا محمد بن إسحاق بن إبراهيم حدثنا أحمد بن سهل بن أيوب حدثنا علي بن بحر حدثنا سلمة الأبرش حدثنا عمران الطائي قال سمعت أنس بن مالك يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الجنة تشتاق إلى أربعة علي وسلمان وعمار والمقداد‏.‏

عمران هو ابن وهب رواه عنه أيضًا إبراهيم بن المختار‏.‏

ورواه الحسن عن أنس حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا علي بن عبد العزيز حدثنا أبو نعيم حدثنا الحسن بن صالح عن أبي ربيعة عن الحسن عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة تشتاق إليهم الحور العين علي وسلمان وعمار‏.‏

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة حدثنا مسروق بن المرزبان حدثنا يحيى بن زكرياء بن أبي زائدة حدثنا محمد بن إسحاق حدثني عاصم بن عمر بن قتادة عن محمود بن لبيد عن ابن عباس قال حدثني سلمان الفارسي حديثه من فيه قال كنت رجلًا فارسيًا من أهل أصبهان من أهل قرية يقال لها جي وكان أبي دهقان قريته وكنت من أحب الخلق إليه فما زال حبه إياي حتى حبسني في بيت كما تحبس الجارية وكنت قد اجتهدت في المجوسية حتى كنت قاطن النار أوقدها لا أتركها تخبو ساعةً اجتهادًا في ديني فذكر إسلامه بطوله‏.‏

رواه زياد البكائي ويونس بن بكير وإبراهيم بن سعد وزفر بن قرة بن خالد عن محمد بن إسحاق حدثناه أبو محمد بن حيان حدثنا محمد بن أحمد بن معدان حدثنا الحجاج بن قتيبة حدثنا زفر بن قرة بن خالد حدثني محمد بن إسحاق مثله‏.‏

حدثنا أبو عمرو بن حمدان حدثنا الحسن بن سفيان قال قرأت على محمد بن حميد الرازي حدثنا عبد الله بن عبد القدوس حدثنا عبيد المكتب عن أبي الطفيل قال حدثني سلمان الفارسي قال كنت رجلًا من أهل جي وكانوا يعبدون الخيل البلق وكنت أعرف أنهم ليسوا على شيء فقال لي بعض أهلها إن الذي تطلب في العرب فخرجت حتى أتيت الموصل فسألت عن أعلم رجل فيها فقيل فلان في صومعته فأتيته فقصصت عليه القصة فذكر الحديث بطوله‏.‏

ورواه الثوري عن عبيد المكتب مختصرًا حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا الحضرمي حدثنا عبد الله بن أبي زياد حدثنا معوية بن هشام حدثنا سفيان عن عبيد المكتب عن عامر بن واثلة عن سلمان قال أنا ورواه سلم بن الصلت عن أبي الطفيل بطوله حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا يحيى بن نافع أبو حبيب المصري حدثنا سعيد بن أبي مريم حدثنا ابن لهيعة حدثني يزيد بن أبي حبيب حدثني سلم بن الصلت العبدي عن أبي الطفيل البكري أن سلمان الخير حدثه قال كنت رجلًا من أهل جي مدينة أصبهان فبينا أنا إذ ألقى الله في قلبي من خلق السوات والأرض فانطلقت إلى رجل لم يكن يكلم الناس يتحرج فسألته أي الدين أفضل فقال ما لك ولهذا الحديث أتريد دينًاغير دين أبيك قلت لا ولكن أحب أن أعلم من رب السموات والأرض وأي دين أفضل قال ما أعلم أحدًا على هذا غير راهب بالموصل قال فذهبت إليه فكنت عنده فإذا هو قد أقتر عليه في الدنيا فكان يصوم النهار ويقوم الليل فكنت أعبد كعبادته فذكره بطوله‏.‏

حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر حدثنا القاسم بن فورك ح وحدثنا عبد الله بن يعقوب حدثنا جدي إسحاق بن إبراهيم بن جميل قالا حدثنا عبد الله بن أبي زياد القطواني حدثنا سيار بن حاتم العنزي حدثنا موسى بن سعيد الراسي حدثنا أبو معاذ عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن سلمان الفارسي قال أني كنت فيمن ولد برامهرمز وبها نشأت وأما أبي فمن أهل أصبهان وكانت أمي لها غنىً وعيش فأسلمتني أمي إلى الكتاب وكنت أنطلق مع غلمان من قريتنا إلى أن دنا مني فراغ من كتاب الفارسية ولم يكن في الغلمان أكبر مني ولا أطول وكان ثم جبل فيه كهف في طريقنا فمررت ذات يوم وحدي فإذا أنا فيه برجل طويل عليه ثياب شعر ونعلان من شعر فأشار إلي فدنوت منه فقال يا غلام تعرف عيسى بن مريم فقلت لا ولا سمعت به قال أتدري من عيسى بن مريم هو رسول الله آمن بعيسى أنه رسول الله وبرسول يأتي من بعده اسمه أحمد أخرجه الله من غم الدنيا إلى روح الآخرة ونعيمها قلت ما نعيم الآخرة قال نعيمها لا يفنى فلما قال إنها لا تفنى فرأيت الحلاوة والنور تخرج من شفتيه فعلقه فؤادي وفارقت أصحابي وجعلت لا أذهب ولا أجيء وحدي وكانت امي ترسلني إلى الكتاب فأنقطع دونه وكان أول ما علمني شهادة أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن عيسى بن مريم رسول الله ومحمد رسول الله والإيمان بالبعث بعد الموت فأعطيته ذلك وعلمني القيام في الصلاة فكان يقول إذا قمت في الصلاة فاستقبلت القبلة فإن احتوشتك النارفلا تلتفت وغن دعتك أمك أو أبوك في صلاة الفريضة فلا تلتفت إلا أن يدعوك رسول من رسل الله وإن دعاك وأنت في فريضة فاقطعها فإنه لا يدعوك إلا بوحي من الله وأمرني بطول القنوت وزعم أن عيسى عليه السلام قال طول القنوت الأمان على الصراط وأمرني بطول السجود وزعم أن طول السجود الأمان من عذاب القبر وقال لا تكونن مازحًا لكن جادًا حتى تسلم عليك ملائكة الله أجمعين وقال لا تعصين في طمع ولا عبث حتى لا تحجب عن الجنة طرفة عين ثم قال إذا أدركت محمدًا الذي يخرج من جبال تهامة فآمن به واقرأ عليه السلام ذكر عتق رسول الله صلى الله عليه وسلم سلمان وكتاب عهده وولائه‏.‏

حدثنا أبو أحمد الغطريفي فيما قرأت عليه حدثنا عبد الرحمن بن احمد بن عباد الهمذاني عبدوس حدثنا قطن بن إبراهيم ح وحدثنا أبو محمد بن حيان والسياق له حدثنا عبد الله بن محمد بن الحجاج وأبو بكر محمد بن عبد الله المؤدب قالا حدثنا عبد الرحمن بن أحمد عبدوس حدثنا قطن بن إبراهيم ح وحدثنا أبو أحمد القاضي إملاءً قال حدثني عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن الحسن حدثنا عبد الرحمن بن أحمد بن عباد الهمذاني يعرف بعبدوس حدثنا قطن بن إبراهيم حدثنا وهب بن كثير بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سلمان الفارسي حدثني أمي عن أبي كثير بن عبد الرحمن بن عبد الله بن سلمان الفارسي عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم أملى هذا الكتاب على علي بن أبي طالب رضي الله عنه هذا ما فادى محمد بن عبد الله رسول الله فدى سلمان الفارسي من عثمان بن الأشهل اليهودي ثم القرظي بغرس ثلاثمائة نخلة وأربعين أوقية ذهب فقد برئ محمد بن عبد الله رسول الله لثمن سلمان الفارسي وولاؤه لمحمد بن عبد الله رسول الله وأهل بيته فليس لأحد على سلمان سبيل شهد على ذلك أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب وحذيفة بن اليمان وأبو ذر الغفاري والمقداد بن الأسود وبلال مولى أبي بكر وعبد الرحمن بن عوف رضي الله عنهم وكتب علي بن أبي طالب يوم الاثنين في جمادى الأولى مهاجر محمد بن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

قال عبد الله بن محمد بن الحجاج ذكر هذا الحديث لأبي بكر بن أبي داود فقال لسلمان رضي الله عنه ثلاث بنات بأصبهان وزعم جماعة أنهم من ولدها وابنتان بمصر‏.‏

ذكر الحسن بن إبراهيم بن إسحاق البرجي المستملمي وأخبرنيه عنه محمد بن أحمد بن عبد الرحمن قال سمعته أبا علي الحسين بن محمد بن عمرو الوثابي يقول رأيت هذا السجل يعني عهد النبي صلى الله عليه وسلم لسلمان الفارسي بشيراز في يد سبط لغسان بن زاذان بن شاذويه بن ماه بنداذ فروخ أخي سلمان بخط علي بن أبي طالب مختوم بخاتم النبي صلى الله عليه وسلم فنسخت منه‏.‏

بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من محمد رسول الله سأله سلمان وصية بأخيه مابنداذ فروخ وعقبه من بعده ما تناسلوا من أسلم منهم أو أقام على دينه سلام الله أحمد إليك الله الذي أمرني أن أقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له أقولها وآمر الناس بها وإن الخلق خلق الله والأمر كله لله خلقهم ولغاتهم وهو ينشئهم وإليه المصير وإن كل أمر يزول وكل شيء يبيد ويفنى وكل نفس ذائقة الموت من آمن بالله ورسوله كان له في الآخرة ترعة الفائزين ومن أقام على دينه تركناه فلا إكراه في الدين فهذا كتاب لأهل بيت سلمان إن لهم ذمة الله وذمتي على دمائهم وأموالهم في الأرض التي يقيمون فيها سهلها وجبلها ومراعيها وعيونها غير مظلومين ولا مضيق عليهم فمن قرئ عليه كتابي هذا من المؤمنين والمؤمنات فعليه أن يحفظهم ويبرهم ولا يتعرض لهم بالأذى والمكروه وقد رفعت عنهم جز الناصية والجزية والحشر والعشر وسائر المؤن والكلف ثم إن سألوكم فأعطوهم وإن استعانوا بكم فأعينوهم وإن استخاروا بكم فأخبروهم وإن أساءوا فاغفروا لهم وإن أسيء إليهم فامنعوا عنهم ولهم أن يعطوا من بيت مال المسلمين في كل سنة مائتي حلة في شهر رجب ومائة حلة في ذي الحجة فقد استحق سلمان ذلك منا لأن الله فضل سلمان على كثير من المؤمنين وأنزل علي في الوحي أن الجنة إلى سلمان أشوق من سلمان إلى الجنة وهو ثقة وأمين وتقي نقي ناصح لرسول الله صلى الله عليه وسلم وللمؤمنين وسلمان منا أهل البيت فلا يخالفن أحد هذه الوصية فيما أمرت به من الحفظ والبر لأهل بيت سلمان وذراريهم من أسلم منهم أو أقام على دينه ومن خالف هذه الوصية فقد خالف الله ورسوله وعليه اللعنه إلى يوم الدين ومن أكرمهم فقد أكرمني وله عند الله الثواب ومن آذاهم فقد آذاني وأنا خصمه يوم القيامة جزاؤه نار جهنم وبرئت منه ذمتي والسلام عليكم‏.‏

وكنب علي بن أبي طالب بأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في رجب سنة تسع من الهجرة وحضرةه أبو بكر وعمر وعثمان وطلحة والزبير وعبد الرحمن وسعد وسعيد وسلمان وأبو ذر وعمار وعيينة وصهيب وبلال والمقداد وجماعة آخرون من المؤمنين‏.‏

وذكره أيضًا أبو محمد بن حيان عن بعض من عني بهذا الشأن ان رهطًا من ولد أخي سلمان بشيراز زعيمهم رجل يقال له غسان بن زاذان معهم هذا الكتاب بخط علي بن أبي طالب في يد غسان مكتوب في أديم أبيض مختوم بخاتم النبي صلى الله عليه وسلم وخاتم أبي بكر وعلي رضي الله عنهما على هذا العقد حرفًا بحرف إلا أنه قال وكتب علي بن أبي طالب ولم يذكر عيينة مع الجماعة‏.‏

حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن حدثنا بشر بن موسى حدثنا خلاد بن يحيى ح وحدثنا محمد بن إسحاق حدثنا إبراهيم بن سعدان حدثنا بكر بن بكار قالا حدثنا مسعر حدثنا عمرو بن مرة عن أبي البختري قال سئل علي بن أبي طالب عن سلمان فقال تابع العلم الأول والعلم الآخر ولا يدرك ما عنده‏.‏

رواه الأعمش عن عمرو بن مرة نحوه‏.‏